كُلّ عَقْدٍ يُفتنون مرّة أو مرّتين!

منذ 4 ساعة 12

ما رأيكم أن نجرّب هذه الفكرة... وهي فحص آلية التكرار والعودة، كل عَقْدٍ من الزمان، يزيد أو ينقص قليلاً، لمشكلاتنا السياسية الفكرية الاجتماعية الكبرى في عالمنا العربي؟!

لن نرحل كثيراً لأغوار الماضي، فلنقف على جروف العصر القريب والحاضر:

غزو جيش صدّام حسين العراقي للكويت عام 1990، أتت بعده بـ11 سنة هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 الهائلة الفارقة على نيويورك وواشنطن بأميركا، على يد «تنظيم القاعدة»، وبعدها بـ11 سنة إلا قليلاً، كان موسم «الربيع العربي» أو الزلزال الكبير الذي أسقط أعمدة الاستقرار العربي، وما زالت هزّاته الارتدادية معنا، ثم بعد عَقْدٍ من السنين يزيد ثلاثاً كان ما نشهده اليوم من أهوالٍ وموجاتٍ عملاقة من «التسونامي» الكبير على منطقة الهلال الخصيب، وفي قلبه سوريا ولبنان وفلسطين والعراق. (لستُ بحاجة إلى القول إن سقوط النفوذ الإيراني بمنطقتنا خبرٌ بديعٌ رائعٌ، لكن ليس عن هذا نتكلّم).

هل هي مصادفة؟!

لنجرّب فكرة أخرى، أو لنتخيّل صورة مجنّحة في الخيال:

ماذا لو نجح الإيرانيون في إسقاط السلطة الأصولية الثورية ونجح اللاحقون فيما أخفق فيه السابقون، من جماعة الحركة الخضراء أو من بعدهم؟!

هل تستطيع -أيها الكريم وأيتها الكريمة- الجزمَ بأن جيلاً جديداً من أبناء الفكرة الثورية الأصولية لن يعيدوا إنتاج مشروعهم بأثوابٍ وسُحنات جديدة؟!

أو بصيغة أخرى للسؤال، كما طُرح هنا في 5 فبراير (شباط) 2023 تحت عنوان (ربيع «الإخوان» المُستعاد... كم عمر الغضب؟) حسب النحو التالي:

تخيلوا لو أنَّ الشعب الإيراني «الغاضب» استطاع اليوم أو غداً خلع النظام الخميني، ومضى بعد ذلك عَقدٌ أو عَقْدان أو ثلاثة عُقود من الزمن، فهل سيتلاشى «عمر الغضب» من أفئدة الإيرانيين بعد زوال حرارة الحكم الفظّ المباشر المَعيش للخمينية!؟

هل سيبزغ جيلٌ جديدٌ، أو ينسى جيلٌ قديمٌ خبرته مع الخمينية، وينغمس في مشكلاته المَعيشة حينذاك، فيخرج خمينيون جدد، يختلفون بالتأكيد في الشكل الظاهري عن الخمينيين القدامى، ويعبّئون الناس بشعارات ثورية مضادة للسلطات الحاكمة وقتها، ويجدون حتماً من يتجاوب معهم؟

هذا كان قبل سنتين، واليوم نرى فورة «الإخوان المسلمين»، وجماهيرهم، وأنصارهم، ومن تفرّع عنهم، شاكٍ سلاحه أو بلا سلاح، حتى من بعض المحسوبين على التيارات التنويرية المدنية، يعيدون حفلة «الربيع العربي»، بأكسسوارات جديدة، ونظرات لا تتعدّى موضع الأقدام.

إذن، مهما ظننتَ، وبعضُ الظنّ إثمٌ، وبعضها فِطنةٌ، أن جرعة الوعي وأثر التجربة سيكونان تِرياقاً يقي من عودة الداء، أو سلوك العادات التي تؤدي لعودة الداء، فأنت -يؤسفني القول- ترفل في ثياب الوهم وتنامُ على وسائد الغفلة.

الوعي والتفكير، ليسا منديلاً يُستخدمُ لمرّة واحدة.