حل «إسراطين» يعود على استحياء

منذ 1 سنة 208

عاش العقيد معمر القذافي الراحل يؤمن بنظرية الدولة الواحدة حلاً للقضية في فلسطين، وهو لم يشأ أن يكون كلامه في الموضوع مُرسلاً، فأصدر كتاباً صغيراً يشرح فيه لماذا يجب أن تقوم دولة واحدة، وكيف يمكن أن تضم الفلسطينيين والإسرائيليين تحت مظلة دولة واحدة؟

وعندما أصدر كتابه جعل اسم الدولة المُقترح على غلافه، واختار لها اسم «إسراطين»، وهو اسم يأخذ النصف الأول من كلمة إسرائيل، والنصف الثاني من كلمة فلسطين، ويشكل من النصفين كلمة واحدة، ويراها تسمية مناسبة للدولة الجديدة.

وقد أضاف القذافي وقتها عنواناً آخر للكتاب، وكان العنوان من كلمتين، وكانت الكلمتان كالتالي: الكتاب الأبيض.

ولم يكن حديث القذافي يخلو في تفاصيله من منطق، لأنه كان يرى أن مساحة فلسطين أضيق من أن تضم دولتين اثنتين متجاورتين، وأننا حتى لو افترضنا أن دولتين قامتا على كامل المساحة، فلن تتوقفا عن القتال، وسوف تكون الحرب متواصلة بينهما، ولن تتوقف الحرب بينهما إلا لتبدأ من جديد. هكذا كان تقديره، وهكذا كان ظنه ورأيه.

وليس سراً أن المسافة بين أبعد نقطة في شمال أرض فلسطين، وبين أبعد نقطة في جنوبها هي في حدود 470 كيلومتراً، والمسافة بين أبعد نقطة في شرقها وبين أبعد نقطة في غربها، تظل تدور حول 135 كيلومتراً.

وكانت هناك مشكلة أخرى في تقدير العقيد، وكانت المشكلة كما رآها أن قيام دولتين سوف يواجه أزمة في القدرة على استقبال اللاجئين الفلسطينيين، الذين سيكون عليهم أن يعودوا من الخارج ليعيشوا في الدولة الفلسطينية الجديدة حال قيامها، وسوف تكون الأزمة ذاتها قائمة في حالة الدولة العبرية، إذا ما فكرت في استقبال يهود جُدد من الخارج.

هذا باختصار كان رأي العقيد القذافي، وهذا ما عاش يؤمن به ويروّج له في مرحلة من مراحل حياته، ولكن الآراء انقسمت بالطبع حول الفكرة، ولم تجد مَنْ يؤيدها بقوة ويتبناها على الجانبين، فبقيت مسجلةً في الكتاب الذي يحمل اسم صاحبها على غلافه، وبقي الكتاب حيث هو على الأرفف بصفحاته القليلة.

وعندما وقع هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي الذي قامت به حركة «حماس» على المستوطنات الإسرائيلية، اشتعلت الأوضاع بين الدولة العبرية وبين قطاع غزة ولا تزال، ومع اشتعالها تجدد الحديث عن الأفق السياسي المغلق أمام الفلسطينيين، الذي كان دافعاً من بين دوافع أخرى وقفت وراء الهجوم الذي هز إسرائيل.

وتجدد الكلام عن الحلول السياسية الغائبة للقضية، وعن ضرورة أن تحضر بسرعة، لأن في غيابها سوف يظل الصراع قائماً بين الطرفين، وسوف يظل العنف يعود كلما توقف، وسوف يظل الدم يسيل في كل مكان.

وبادر عبد الإله بن كيران، أمين عام حزب «العدالة والتنمية» في المغرب، فقال، بعد مرور أسبوع على الهجوم والحرب التي جاءت من بعده، إنه لا حل في نظره إلا حل الدولة الواحدة التي تضم المسلمين مع اليهود مع المسيحيين على مساحة فلسطين كلها، وأضاف أن قيامها مشروط بتوقف الظلم بحق كل فلسطيني، وأن الحرب المستعرة في قطاع غزة، يمكن أن تكون طريقاً بعد توقفها إلى مثل هذه الدولة، التي لا تزال مجرد فكرة تتردد من وقت إلى وقت.

والفكرة تأتي هذه المرة من سياسي مغربي كان على رأس الحكومة في الرباط لخمس سنوات، وكان حزبه في الحكم لعشر سنوات، وهو حزب معروف عنه التعاطف الكبير مع كل ما هو فلسطيني، لأنه حزب يصف نفسه دائماً بأنه صاحب مرجعية إسلامية، ويقول باستمرار إن الذين يصنفونه حزباً إخوانياً مخطئون، لأنه لا علاقة له بالإخوان ولا علاقة لهم به على أي مستوى.

وفي المقابل يظل هناك حل الدولتين، الذي يتمسك به أهل فلسطين على الدوام، والذي لا يزال هو الأساس في كل مرة يجري فيها الحديث عن حل للقضية. وعندما صدر بيان عربي مشترك بين تسع دول عربية يوم 26 من الشهر الماضي، كان هذا الحل هو الحل المعتمَد في البند الحادي عشر والأخير من البيان.

ولا تزال يد العرب ممدودة بحل الدولتين، من خلال مبادرة السلام العربية التي كان الملك عبد الله بن عبد العزيز، يرحمه الله، قد تقدم بها وقت كان ولياً للعهد إلى القمة العربية المنعقدة في بيروت عام 2002.

وإذا كان بن كيران يصف حل الدولة الواحدة بأنه حل عملي واقعي، فالسؤال يظل عمّا إذا كان حل «إسراطين» أكثر واقعية من حل الدولتين ؟ وسؤال آخر: إذا كان حل الدولتين مطروحاً منذ احتلال الضفة الغربية وغزة في الخامس من يونيو (حزيران) 1967، فهل نال تقادم العهد به من واقعيته، ومن مدى عمليته كحل على الأرض؟

وهنا سوف نجد أنفسنا وجهاً لوجه مع المثل الصيني الشهير عن القطة المطلوب منها اصطياد الفئران، فلقد قطع الصينيون الجدل الذي دار حول لونها، وقالوا إن اللون ليس هو الموضوع، وإنما الموضوع هو قدرتها على اصطياد كل فأر تصادفه في طريقها.

وبالقياس على ما يقول به المثل الصيني، فليس مهماً اسم الدولة التي لا بد أن تقوم، ولكن المهم هو قدرتها على تقديم حل عادل لأبناء القضية، لأن في غياب الحل العادل، سواء كان حلاً بالدولة الواحدة أو بالدولتين، سيظل العنف هو عنوان هذه المنطقة من العالم.